ملتقى السماوة

ملتقى شباب وعشاق السماوة
 
الرئيسيةس .و .جقائمة الاعضاءالمجموعاتبحـثالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 فوائد فيتامين A

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هيثم
سماوي متميز وذواق
سماوي متميز وذواق


عدد الرسائل: 102
نقاط: 12727
تاريخ التسجيل: 07/09/2007

مُساهمةموضوع: فوائد فيتامين A   الأحد سبتمبر 23, 2007 1:00 am

فيتامين A :

فيتامين أي هو عائلة من مركبات قابلة للذوبان في الدهون و التي تلعب دورا مهما في الرؤية، نمو العظم، الإنجاب، الإنقسام الخلوي، والتفاضل الخلوي (و الذي تصبح بواسطته خلية جزء من الدماغ، أو عضلة، أو الرئتين، الخ. ).

يساعد فيتامين أي على تنظيم نظام المناعة، الذي يساعد على منع أَو صد الإصابات و ذلك بإنتاج خلايا الدم البيضاء التي تحطم البكتيريا و الفيروسات الضارة. فيتامين أي أيضا تساعد الخلايا اللمفية , و هي نوع من خلايا الدم البيضاء، على محاربة الإلتهابات بكفاءة أفضل.

يهييء فيتامين أي البطانات السطحية الصحّية للعيون و أنظمة التنفس والتبول، والمناطق المعوية [8]. عندما تحطم هذه البطانات، يصبح دخول البكتيريا للجسم والتسبب بالعدوى أسهل. يساعد فيتامين أي على الحفاظ على سلامة الجلد أيضا و الأغشية المخاطية، و التي تعمل أيضا كمانع للبكتيريا والفيروسات.

الريتينول Retinol هو الشكل الأنشط، أَو الأكثر إستعمالا، من أشكال فيتامين أي، ويوجد في الطعام الحيواني مثل الكبد والحليب الكامل. الريتينول يدعى أيضا فيتامين أي المُشكّل و ذلك لكونه يمكن أن يحول إلى حمض ريتينال Retinal أو ريتينويك Retinoic، و هي أشكل مختلفة نشيطة لعائلة فيتامين أي.

بروفايتمين أي الكاروتيني Provitamin A Carotenoids يتسبب بتلوّن الصبغات على نحو غامق و توجد في الأطعمة النباتية، و هو يمكن أن يتحوّل إلى فيتامين أي. في الولايات المتحدة، 26% و34% من فيتامين أي المستهلك من قبل الرجال والنساء، على التوالي، مصدرها هو بروفايتمين أي الكاروتيني. الكاروتينات الشائعة في الغذاء هي كاروتين بيتا beta-carotene، كاروتين ألفا alpha-carotene, لوتين lutein, زياكسنثين zeaxanthin، لايكوبين lycopene، وكرايبتوكسانثين cryptoxanthin. من الـ563 نوع من الكاروتين التي تم تميزها، أقل من 10% تنتج لفيتامين أي. من بينها، كاروتين بيتا و التي تحول بكفاءة عالية جدا إلى الريتينول . كاروتين ألفا وكرايبتوكسانثين بيتا يحوّلان أيضا إلى فيتامين أي، لكن بنصف كفاءة كاروتين بيتا. كاروتينات اللايكوبين , لوتين، وزياكسنثين ليس لها نشاط فيتامين آي، إلا أن لها فائد صحية أخرى. و من الضروري إستهلاك الثمار والخضار الغنية بالكاروتينات لما لها من منافع للجسم.

البعض الكاروتينات بالأضافة إلى عملها كمصدر لفيتامين أي، ثبت أنها تعمل كمانعات تأكسد في التجارب المخبرية. هذا الدور لم يظهر داخل الجسم البشري . تحمي مانعات التأكسد الخلايا من الجذور الحرّة، و التي تتلف عبارة نواتج عرضية لعملية أيض الأوكسجين و التي قد تساهم في بعض الأمراض المزمنة. مصادر فيتامين آي



مصادر فيتامين آي :

الريتينول يوجد في الطعام الحيواني مثل البيض الكامل، الحليب، والكبد. الحليب الخالي من الدهن والحليب المجفّف يجب أن يزوّد بفيتامين آي لإستبدال الكمية التي فقدت بعملية إزالة الدهن. الأطعمة المدعمّة مثل حبوب الفطور المدعمّة تزوّد فيتامين أي. البروفايتمين أي الكاروتيني أيضاً متوفر في الثمارِ والخضار ذات الألوان الداكنة. حسب الإحصائيات الرسمية، فإن الأغذية الرئيسية لتوفير الريتينول في المجتمع الأمريكي هو الحليب، الزبدة النباتية، البيض، كبد البقر و الحبوب الجاهزة للأكل المدعمّة، بينما الأغذية المساهمة في توفير البروفايتمين أي الكاروتيني هي جزر|الجزر, شمام|الشمام، بطاطا حالبطاطا الحلوة، والسبانخ.

المصادر الحيوانية لفيتامين أي يتم إمتصاصها بسهولة ويستعملها الجسم بكفاءة عالية جدا. بينما مصادر النبات لفيتامين أي ا تتمتع بنفس قدرة الفيتامينات الحيوانية على الإمتصاص. الجداول 1 و 2 يقدمان مصادر فيتامين أي.



جدول 1: مصادر حيوانية مختارة لفيتامين آي



جدول 2: مصادر نباتية مختارة لفيتامين آي على شكل كاروتين بيتا





نقص فيتامين أي :

نقص فيتامين أي هو عامل مشترك بين الدول النامية لكنه نادر في الولايات المتحدة. يصاب بالعمى سنويا ما بين 250,000 إلى 500,000 طفل بسبب سوء التغذية في العالم النامي بسبب نقص فيتامين أي. أما في الولايات المتّحدة، فنقص فيتامين أي يعود الى الإلتزام بقيود غذائية صارمة في أغلب الأحيان و إستهلاك كمية ضخمة من الكحول. نقص الخارصين Zinc الحاد، و الذي يرتبط بالحمية الغذائية الصارمة، يترافق مع نقص فيتامين أي في أغلب الأحيان. الخارصين مهم جدا من أجل تصنيع بروتينات رابطة للرينيتول retinol binding protein و التي تختصر بـ(RBP)، هذا البروتين هو الذي يقوم بنقل فيتامين أي. و عليه فإن نقص الخارصين يحد من قدرة الجسم على ملئ مخازن فيتامين أي في الكبدِ ونقله لأنسجة الجسم.

العشو أو العشى الليلي هو واحد من أول إشارات نقص فيتامين أي. كان من المعروف في مصر القديمة، بأنّ العشو الليلي يمكن أن يعالج بأكل الكبد، و الذي هو مصدر غني بالفيتامين، طبعا لم يعرف المصريون هذا التعليل. يساهم نقصُ فيتامين أي في عمى العين و ذلك بسبب جفاف القرنية و تدمير شبكية العين والقرنية.

نقص فيتامين أي يقلل من القدرة على مقاومة الإلتهابات. في البلدان التي التي تعاني من إنتشار نقص الفيتامين أي يموت ملايين الأطفال سنويا بسبب مضاعفات الأمراضِ المعدية مثل الحصبة. في الأفراد الذين يعانون من نقص فيتامين A، تفقد الخلايا التي تبطن الرئتين القدرة على إزالة الكائنات الحيّة مجهرية التي تسبب المرض. هذا الأمر قد يساهم بالإصابة بذات الرئة المرتبطة بنقصِ فيتامين أي.

هناك إهتمام متزايد في الأشكال السريرية الفرعية من نقص فيتامين أي، و التي توصف كمستويات خزن منخفضة من فيتامين أي التي لا تسبّب أعراض النقص العلنية. هذه الدرجة المعتدلة لنقص فيتامين أي قد تزيد من خطر إصابة الأطفال بإمراض تنفسية، أو نقصان معدل النمو لديهم، بطئ تطور الجهاز العظمي لديهم، و تقليل فرص النجاة من الأمراض الخطيرة.

النقص يمكن أن يتسكل بسبب فقدان الفيتامين أي خلال الإسهال المزمن وخلال نقص الكمية التي تأخذ مع الغذاء.

تستنفذ كمية الكحول التي تدخل الجسم مخازن فيتامين أي. و الحمية التي تحوي محتوى الكحول لا تزود الجسم بالكميات الموصّى بها من فيتامين أي. و حبوب فيتامين أي الإضافي قد لا تصرف للأفراد الذين يدمنون الكحول لأن أكبادهم قد تكون أكثر عرضة لإمكانية التسمم من الجرع العالية من فيتامين أي. الطبيب سيحتاج لتقييم الحالة ويقرّر كمية الفيتامين الإضافي
__________________


خيالك عندي ليس يبرح ساعة ~*¤ô§ô¤*~ جعلت له في القلب اشرف موضع
ولولا رجاء الوصل ما عشت ساعة ~*¤ô§ô¤*~ ولولا خيال الطيف لم اتهجع


fidaa
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى fidaa
البحث عن جميع مشاركات fidaa

#2 منذ 4 أسابيع
fidaa
نائبة المدير العام تاريخ التسجيل: Apr 2006
الدولة: فـــــ قــــلــــ حــبــيــبــي ــــــب ـــــــــي
المشاركات: 5,476
قـائـمـة الأوسـمـة

مـجـمـوع الأوسـمـة: 3



فيتامين B1 :

الثيامين (thiamin) هو الأسم العلمي لما كان يعرف سابقا بفيتامين ب1 ويجب عدم الخلط بينه وبين الثايمين (thymine) وهو قاعدة نيتروجينية.

و هو أحد فيتامينات بي المركبة القابلة للذوبان في الماء. الثيامين تم عزله و التعرف على تركيبه الكيميائي في عشرينات القرن العشرين، حيثي كان من أوائل المركبات العضويه التي صنفت على أنها من الفيتامينات.



الثيامين مهم جدا للقيام بالعديد من المهام الحيوية في الجسم، ومنها :

* الجهاز العصبي وأداء العضلات
* تدفق المنحلات الكهربائية من و الى الخلايا العصبيه والعضليه (من خلال القنوات الأيونية)
* عمليات الانزيمات المختلفة (خلال كونزيم بيروفوسفيت الثيامين)
* ايض الكربوهيدرات
* انتاج حمض الهيدروكلوريك (ضروري لعملية الهضم).



و بسبب وجود كمية ضئيلة جدا من الثيامين مخزنه في الجسم ، يمكن ان يحدث استنزاف سريع لا يتعدى 14 يوما.

والثيامين النشط هو ثيامين ثنائي الفوسفات وهو يعمل كمرافق إنزيم (كوإنزيم) في عمليات نزع الكربوكسيل (في البيروفات pyruvate والكيتوجلوتاراتketoglutarate ) وفي عمليات إضافة الكيتولtransketolation pathways في أيض الكربوهيدرات وربما في عمليات التوصيل العصبي (الفيتامين ضروري لتكوين الأسيتيل كولين).



نقص الثيامين :

نقص الثيامين (البري بري) :
النقص الحاد و المزمن للثيامين يؤدي الي مضاعفات قد تشكل خطورة بالغة علي الجهاز العصبي والمخ والعضلات والقلب والمعده والامعاء. تم تسجيل اثار نقص الثيامين منذ 2600 سنه قبل الميلاد في النصوص الصينيه القديمة، حيث إطلق عليها وقتها عباره "البري بري".



البري بري تم تقسيمها الي انواع فرعيه ثلاثه :

* البري بري الجاف و يشير الى مضاعفات عصبية عضلية مثل مرض العصاب الطرفيه و الضعف.
* البري بري الرطب و يشير الى مضاعفات مثل الفشل في عضلة القلب القلب (البري بري من نوع شوشين)
* البري بري الدماغيه يشير الى مضاعفات الجهاز العصبي المركزي (الدماغ) مثل متلازمه التلف الدماغي (Wernicke's encephalopathy)، حركات عين غير إعتيادية/ الاختلال العقلي، او بله كورساكوف (Korsakoff syndrome)، الفتور والارتباك والعجز الشديد في الذاكره والنسيان و عدم القدرة على التعلم. وربما يؤدي نقص الثيامين إلى اتحاد المرضين السابقين معاْ فيما يعرف بمتلازمة فيرنيك-كورساكوف.

تقص لثيامين قد ينتج عن عدم الحصول على الكفاية منه خلال تناول الغذاء، أو زياده الكميه المطلوب الثيامين في الجسم ، أو الافراط في فقدان الجسم للثيامين. كما يمكن أن ينتج بسبب استهلاك مضاد الثيامين ضمن الطعام.



الأفراد الذين قد يكونوا في خطر نقص الثيامين هم:

* مدمني الكحول
* المرضي الذين يتلقون تغذيه بالحقن (تغذية مجموع بارينتيرال) لاكثر من 7 ايام بدون وجود الفيتامينات أو الثيامين .
* مرضى الغسيل الكلوي.


ويرتبط مرض البري بري في الشرق بالأغذية الفقيرة في الثيامين الغنية بالكربوهيدرات مثل الأرز المقشور ولذلك فهو مستوطن في اندونيسيا وبعض أجزاء آسيا. وهو يؤثر على الجهاز الدوري والعضلي والعصبي والهضمي.

الأعراض المبكرة للبري بري تشمل الإجهاد والدوار وفقدان الشهية وضعف التركيز الذهني وأمراض الأعصاب الطرفية. وقد حدثت الحالات الوحيدة المعروفة من زيادة الثيامين عن طريق الحقن بالثيامين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

فوائد فيتامين A

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى السماوة ::  :: -